فهرس المؤلفين

ا

  • ابوذويب، أحمد مسلم مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة الوافدين بجامعة المجمعة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 174-205]
  • احمد، ياسمين عونى محمد برنامج ارشادى لتحسين الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة المنهکين نفسياً [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1496-1534]
  • الألفي، هاني رزق عبدالجواد دراسة تحليلية مقارنة للأطر الوطنية للمؤهلات بکل من أستراليا والنرويج وإمکانية الإفادة منها بالمملکة العربية السعودية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1523-1584]
  • الألفي، هاني رزق عبد الجواد دراسة تحليلية مقارنة لممارسات القيادة الموزعة لمديري المدارس الابتدائية بکل من فنلندا والمملکة العربية السعودية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1381-1448]
  • الباسل، أميمة محمد السيد عوض فعالية برنامج تدريبي باستخدام الکمبيوتر لتنمية مهام نظرية العقل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 130-163]
  • البدوى، محمد جابر أحمد اليقظة الإستراتيجية ودورها في تحسين القدرة المؤسسية لمدارس التعليم الفنى "دراسة ميدانية بمحافظة الإسکندرية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 933-1056]
  • الجزار، إسماعيل عبد الحميد منهج الشريعة الإسلامية في علاج الشائعات [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 815-860]
  • الجعيدي، شروق بنت صالح بن حمود الصمود النفسي لأمهات الأطفال المصابين بالسرطان وعلاقته بإحساس الطفل بالتفاؤل [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 714-735]
  • الجوهري، حسن العزب عبد الحميد معوقات تحقيق الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لأهدافها(دراسة ميدانية ) [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 332-357]
  • الحربي، نورة سعود رجاء الخصائص السيکومترية لمقياس خبرات الإساءة الوالدية لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1335-1362]
  • الحربى، سعود نامي سعود علم النفس الإيجابي ودوره في الصحة النفسية لدى طلبة کلية التربية الأساسية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1051-1096]
  • الحربى، مها الحربي الفتوحات الإسلامية في المشرق الإسلامي في عصر الخلفاء الراشدين من خلال کتاب الطبقات الکبرى لابن سعد [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1487-1522]
  • الحميدي، حسين عبد الله حسن المستحدثات التکنولوجية في تطبيق التعليم عن بُعد من وجهة نظر طلبة التدريب الميداني تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 708-750]
  • الخرينج، مشعل متعب استخدام الالواح الذکية في تدريس مناهج اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دوله الکويت من وجهه نظر الباحث [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 521-544]
  • الدغيم، خالد بن إبراهيم الصعوبات التي واجهت تدريس مقررات اللغة الإنجليزية عن بعد أثناء جائحة کورونا المستجد (COVID-19) وسبل التغلب عليها [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 781-814]
  • الزرقي، ريم بنت عبد الرحمن درجة توافر متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 969-1006]
  • السعدون، إلهام عبدالکريم مدى تضمين مقرر التقنية الرقمية للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للکفايات الرقمية في الإطار الأوروبي DigComp 2.0 [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 22-43]
  • السعدون، حماده شهاب أثر التعلم المقلوب على تنمية أداء الطلاب للمهارات العملية في مقرر أساسيات الحاسب الآلي بالجامعة السعودية الإلکترونية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 3-18]
  • السهلي، شهد عويض فاعِليَّة برنامج قائمٌ على الأُسلوب التمثيلي لِتنمية بعضُ المهارات اللغويَّة لدى التلاميذ ذَوي الإعاقةُ الفکريَّة [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1080-1110]
  • السيد، أحمد عبد الوهاب عبد الفتاح تنمية مهارات التدقيق اللغوي وإعادة الصياغة لدي الطلاب الجامعيين في ضوء احتياجاتهم اللغوية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 42-61]
  • الشباک، بشاير شبيب ناصر دور منهاج التربية الفنية في فهم التنوع الثقافي والتعبير عن الهوية الثقافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 331-361]
  • الشلاحي، وسمية سعد استخدام التعلم المقلوب في تدريس الرياضيات لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لطلاب الصف العاشر بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1437-1460]
  • الشمراني، سعاد سعيد محمد دور بيئة التعلم النشط في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1007-1050]
  • الشهراني، عبير سعيد عبد اللطيف مجالات استفادة معلمات العلوم بمنطقة عسير من التدريس عن بعد أثناء جائحة کورونا [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1207-1221]
  • الصاعدي، سماهر عبدالرحمن درجة توافر الکفايات التقنية اللازمة لتوظيف الذکاء الاصطناعي في التعليم لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة مکة المکر [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 206-255]
  • الطحان، سعاد محمد عباس على تصميم بيئة تدريب من بعد قائمة على الکتاب الذکي لتنمية مهارات صيانة شبکات الکمبيوتر لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 622-650]
  • العبيکان، ريم عبد المحسن بناء مقياس لمهارات التعلم الذاتي للطلبة الجامعيين [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 19-68]
  • العتيبي، فهد سعد دريميح التأثيرات السلبية المترتبة على انتشار فيروس کورونا على الحياة الاجتماعية ودور وسائل الإعلام الکويتية في الحد منها (دراسة ميدانية) [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1331-1381]
  • العناد، أمينة ماجد تقويم مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة بالکويت في ضوء متطلبات التنمية المستدامة ( دراسة تقويمية) [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 163-184]
  • الغامدي، ريم أحمد رمزي مدى فاعلية أدوات التقويم الالکترونية (ملفات الإنجاز - الاختبارات التحصيلية) عبر منصة مدرستي في ضوء المعايير العالمية لتقويم الفيزياء بالمرحلة الثانوية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 909-968]
  • الغندور، نورا إبراهيم التوقعات الوالدية المدرکة وعلاقتها بفعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1262-1299]
  • الفقى، طه عبدالفتاح السيد تطوير بيئة تدريبية قائمة على العوالم الافتراضية لتنمية مهارات انتاج قواعد البيانات لدى أخصائي المکتبات بالأزهر [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 776-817]
  • القحطاني، غشام عيد مشل آل هويله متطلبات تطوير أداء مدراء مدارس التعليم العام بمحافظة طريب في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1449-1486]
  • القحطاني، نوره بنت فهد حمد ممارسةُ الطفلِ للألعابِ الترکيبيَّةِ وعلاقتها بتنميةِ المفاهيمِ الهندسيَّةِ في الطفولةِ المبکرةِ [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1303-1333]
  • القصبي، بسمه طلعت المرشدي رزق التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالقيم لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 260-302]
  • المرسى، هبه محمد عطيه التمکين الإداري لأعضاء هيئة التدريس مدخل لإدارة الصراع التنظيمي بالجامعة دراسة حالة بجامعة المنصورة [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1365-1383]
  • المطيري، حسين جمعان صعفک التقنيات التربوية الحديثة ودورها في تدريس مادة التربية الاسلامية في ظل جائحة کوفيد 19 [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 753-780]
  • المطيري، محمد حمدي محدة برنامج تدريبي قائم على شبکات التواصل الاجتماعي لتنمية الهوية الثقافية والمهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالکويت [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 965-1003]
  • المفرجي، سالم بن محمد القدرة التنبؤية للتسامي بالذات في الرفاه النفسي لدى معلمي ومعلمات التعليم العام بمکة المکرمة [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 257-327]
  • الموافى، إيمان فؤاد حامد برنامج تدريبي قائم على التقليد التبادلى لأمهات أطفال التوحد لإکسابهم بعض المهارات الحياتية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 227-257]
  • الميع، سميرة عاصي سيف دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية الانتماء الوطني لدى الشباب [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 680-711]
  • النادي، آية فاروق عبد الفتاح تطوير مناهج الأحياء في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية الفهم العميق والتفکير الإيجابى والمشارکة المجتمعية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 186-226]
  • النيلى، أميمة عبدالرحمن إبراهيم إبراهيم متطلبات تفعيل البرلمان المدرسي بالمعاهد الأزهرية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 98-127]
  • الهبيدة، جابر مبارک عايض علم النفس الإيجابي ودوره في الصحة النفسية لدى طلبة کلية التربية الأساسية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1051-1096]
  • الوادعي، مسفر أحمد مسفر مدى تضمين مفاهيم الهوية الثقافية في کتاب الدراسات الاجتماعية لطالبات الصف الأول الثانوي [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1607-1643]
  • الوادعي، مسفر أحمد مسفر آل عاطف دور بيئة التعلم النشط في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلماتهن [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1007-1050]

ب

ح

  • حجاج، رانيا محمد مسعد دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية أخلاقيات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 576-593]
  • حسين، محمد صالح عبد الرزاق برنامج قائم على الثقافة العربية الإسلامية لتنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو تعلم العربية لدى طلاب الأزهر الناطقين بغيرها [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1005-1031]
  • حماده، سلمان سعد سلمان محمد واقع التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على النسق القيمي المجتمعي لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت "دراسة ميدانية" [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1097-1140]

خ

  • خاجه، محمد حاجي واقع الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في تنمية التفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة الأساسية بدولة الکويت [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 363-393]

ر

  • رجب، عديلة عبد الحميد تضمن مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمات [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1223-1264]
  • رزق، نوران جمال بدير عوض أثر الألعاب الالکترونية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلاميذ المعاقين عقليا [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 485-509]

س

  • سالمين، رابحة سالمين مبارک المستحدثات التکنولوجية في تطبيق التعليم عن بُعد من وجهة نظر طلبة التدريب الميداني تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 708-750]

ش

  • شرف الدين، حسناء ناجي فضل محمود أبنية الجموع ودلالاتها في شعر أحمد شوقي في الطفل [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 435-462]
  • شويل، بندر أحمد سعيد واقع الفاقد التعليمي في مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية في ظل جائحة کورونا وسبل التغلب عليه من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية" [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1585-1606]

ط

  • طلب، آلاء السعيد عبد البديع بروتوکولات التعلم القائم على المشروع في تنمية التفکير الإبتکاري في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو العمل الجماعي [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 64-96]

ع

  • عبد الحافظ، نجاح أحمد عبد الحافظ فعالية برنامج تدريبي لتنمية الادراک الحسي وأثره علي بعض مهارات التواصل اللفظي لدي أطفال الشلل الدماغي [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1207-1231]
  • عبد الغفار، مني مصطفي ابراهيم فاعلية القصة الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1136-1163]
  • عبداللطيف، هناء محمد عبدالعال أثر اضطرابات النطق في التعبير الشفهي لدي الأطفال [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1384-1402]
  • عبدالله، أحمد رمضان صالح رمضان تطوير منهج الفيزياء في ضوء مدخل متعدد التخصصات (STEM) وفعاليته في تنمية التفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلبة المرحلة الثانوية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 1-41]
  • عبدالله العمر، العنود إبراهيم دور التمکين الإداري في رفع الکفاءة الإدارية لدى قائدات مدارس الثانوية الحکومية بالرياض [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 547-590]
  • عزام، امل محمد فوزي العلاقة بين أنماط المنظم المتقدم(فيديو/ نصي مدعم بالصور) کدعامات تعلم في بيئة التعلم الجوال ونمط التعلم وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي واتخاذ القرار التصميمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 591-677]
  • عسيري، سارة عبدالله علي مدى تضمين مفاهيم الهوية الثقافية في کتاب الدراسات الاجتماعية لطالبات الصف الأول الثانوي [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1607-1643]
  • عسيري، يحيى علي عبد الله سحيم دور المرشد الطلابي في مواجهة التنمر [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1536-1552]
  • عطية، وائل شعبان عبد الستار التفاعل بين نمط التفضيلات التعليمية (فردية/تعاونية) ووسائط التعلم (حركية/بصرية) ‏ببيئة إلكترونية تكيفية في تنمية المفاهيم وإنجاز المهام البرمجية والتفكير الابتكاري لدى ‏طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 72-173]
  • على، سمر على محمد محمد برنامج قائم على الإيبلز لتحسين الانتباه للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 652-678]

ف

  • فارس، محمد أحمد هارون سالم برنامج قائم على الوظائف اللغوية لتنمية الکفاءة التواصلية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 933-964]
  • فضل، محمود عبد التواب عبد التواب متطلبات تطوير أداء مدراء مدارس التعليم العام بمحافظة طريب في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1449-1486]

ق

  • قربان، بثينة محمد سعيد مستوى المهارات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة جدة وعلاقته باستخدام المکتبة الرقمية السعودية [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 679-707]

م

  • مبارک، نور سالم هليل متطلبات تفعيل الممارسات الإدارية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الأردنية [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1234-1260]
  • محمد، صلاح محمد محمود فاعلية برنامج إرشادي تدريبي قائم على التخيل في تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة کورونا [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 1143-1204]
  • محمد، عبد الحميد عبد الرحمن عبد الحميد برنامج قائمٌ على النظريةِ السياقيةِ لتنميةِ الوحدةِ اللُّغَويَّة الممتدَّة ومهارات الفَهم القرائي لدى طلاب المرحـلة الثانوية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 820-870]
  • محمد، محمد أبازيد أحمد فعالية برنامج قائم علي الدمج بين أنواع التفکير وقواعد المنطق الرياضي في تنمية الکفاءة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 899-931]
  • محمد، محمد عبد الحميد عبد الله برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1033-1078]
  • محمد، منار صلاح عبد المليح دور المعلم في تنمية الوعى المعلوماتى لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 117، العدد 3، 2022، الصفحة 1113-1134]
  • محمود، دينا عبد السلام محمد برنامج قائم على تطبيقات الويب لتنمية مهارات القراءة الإلکترونية والکتابة الأکاديمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکلية التربية [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 511-574]
  • معوض، دينا صلاح الدين إبراهيم السعادة النفسية في علاقتها بالکفاءة الانفعالية لدى طلبة جامعة المنصورة [المجلد 117، العدد 1، 2022، الصفحة 861-908]
  • منصور، مايسة الشحات محمد فعالية برنامج قائم على نظرية العقل في خفض الإلکسيثميا لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 871-896]

ن

  • نوفل، جمال فتحى السيد فعالية برنامج قائم على العلاج بالليجو في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط [المجلد 117، العدد 2، 2022، الصفحة 361-390]